السيو التقني technical seo و تصنيف الموقع بشكل صحيح

السيو التقني Technical SEO ، هو جزء من تحسين محركات البحث (SEO) ، ويركز على تحسين بنية ووظائف الموقع من الناحية التقنية.

إن لم تحسن السيو التقني بالشكل الصحيح لن ترى عناكب البحث موقعك، وله عدة عناصر سنشرحها جميعها في هذه المقالة تابع معي.

السيو التقني Technical SEO :

يركز التحسين التقني على عناصر مثل سرعة تحميل الموقع، وتحسين الأداء، وضمان وصول المحتوى إلى عناكب البحث، وتحسين بنية الموقع، وتنسيق المحتوى .

يشمل ايضاً استخدام بعض المحسنات (التصميم السهل، التنقل السهل، حذف المحتوى المكرر)،  وضبط إعدادات المواقع لتكون متوافقة مع مختلف أنواع الأجهزة. 

والهدف النهائي من السيو التقني هو تحسين السيو وترتيب الموقع في صفحات نتائج محركات البحث وتعزيز حركة المرور على الموقع.

السيو التقني technical seo و تصنيف الموقع بشكل صحيح


ما هي عوامل تحسين السيو التقني؟

تذكير سريع بأنواع السيو :

  1. السيو الداخلي
  2. السيو الخارجي
  3. السيو التقني

تحسين السيو التقني يتطلب مجموعة من العوامل التي يجب مراعاتها وتحسينها على الموقع، سنسردها الآن ونشرح كل واحدة منها على حدى هيا بنا:

  1. سرعة تحميل الموقع
  2. توافق الموقع مع الأجهزة المحمولة
  3. تركيب شهادة الحماية ssl
  4. الاشتراك في جوجل سيرش كونسل
  5. انشاء ملف sitemap
  6. انشاء ملف robots
  7. التخلص من المحتوى المكرر
  8. اصلاح الروابط الداخلية والخارجية
  9. تحسين تجربة المستخدم للموقع

1-تحسين سرعة الموقع :

حسب دراسات عدة، يوضح أن زيادة زمن تحميل الموقع بـ 1 ثانية فقط يمكن أن يؤدي إلى تراجع في معدل التحويل بنسبة تصل إلى 7%، كما يؤثر بشكل سلبي على معدل الارتداد (Bounce rate) وهو نسبة الزائرين الذين يتركون الموقع دون التفاعل معه.

لماذا سرعة الموقع مهمة للسيو؟

تعتبر سرعة الموقع واحدة من العوامل الأساسية التي تؤثر على تصنيف موقعك في محركات البحث، حيث إن المواقع البطيئة قد تؤدي إلى تجربة سيئة للمستخدم وتقليل نسبة الزيارات والتفاعل مع المحتوى.

وبما أن محركات البحث تهتم بتجربة المستخدم، يمكن أن يؤدي تحسين سرعة الموقع إلى زيادة عدد الزيارات والتفاعل، وبالتالي زيادة فرصة تحويل الزائرين إلى عملاء أو مشترين من متجرك.

ولتحسين سرعة الموقع، يمكن اتباع بعض الإجراءات السهلة.

طريقة زيادة سرعة الموقع:

هناك العديد من الطرق المختلفة التي يمكن استخدامها لزيادة سرعة الموقع، ومن أهم هذه الطرق:

1- استخدام الاستضافة المناسبة: يجب اختيار الاستضافة التي توفر سرعة عالية للموقع، و خوادم قوية وسريعة ، ومساحة تناسب حجم الموقع ومتطلباته.

2- تحسين صور الموقع: يجب تحسين صور الموقع وضغطها بشكل مناسب دون التأثير على جودتها، كما يمكن استخدام تقنية lazy loading لعرض الصور فقط عندما يتم التمرير إلى أسفل الصفحة.

3- استخدام شبكة توصيل المحتوى (CDN): يمكن استخدام CDN لتحسين سرعة تحميل الموقع، حيث يساعد على تخزين ملفات الموقع في مواقع متعددة حول العالم، مما يساعد على توزيع حمولة الموقع وتحسين سرعة التحميل.

4- تقليل حجم ملفات CSS و JavaScript: يجب تقليل حجم ملفات CSS و JavaScript وتحسين الكود المستخدم فيها، كما يمكن استخدام أدوات الضغط لتقليل حجم هذه الملفات.

5- تحسين استخدام الذاكرة المؤقتة (Cache): يمكن استخدام تقنية Cache لتحسين سرعة الموقع وتقليل زمن التحميل، حيث يتم تخزين نسخة من صفحات الموقع على جهاز المستخدم للاستخدام اللاحق.

6- استخدام تقنية AMPيمكن استخدام تقنية Accelerated Mobile Pages (AMP) لتحسين سرعة تحميل الموقع على الأجهزة المحمولة.

7- تأخير تحميل الصور والمحتوى إلى حين الوصول إليه.

تأخير تحميل المحتوى


أفضل اداة لقياس سرعة المواقع :

اداة غوغل PageSpeed Insights بالإضافة إلى ذلك فإن الآداة تساعدك على اكتشاف الأخطاء واصلاحها.
جميع الأخطاء (بطئ التحميل-عدم التجاوب مع الشاشات ومشاكل السيو).

2-أن يكون الموقع متوافق مع الاجهزة :

تصميم الموقع بشكل متوافق مع الأجهزة ، يساعد على تحسين تجربة المستخدم وجعلها أفضل بشكل عام، حيث أن العديد من مستخدمي الإنترنت يستخدمون الهواتف المحمولة والأجهزة اللوحية للوصول إلى المواقع.

وبما أن محركات البحث تهتم بتجربة المستخدم على الموقع، فإن تصميم الموقع بشكل متوافق مع الأجهزة يؤثر بشكل إيجابي على تصنيف الموقع في نتائج البحث، كما أنه يساعد في تحسين معدل الارتداد (Bounce rate) وهو نسبة الزائرين الذين يتركون الموقع دون التفاعل معه.

لا يقتصر توافق الموقع مع الأجهزة فقط على التصميم والشكل العام للموقع، بل يتضمن أيضاً تحسين المحتوى وتوفير نسخة مناسبة للأجهزة المحمولة وتحسين سرعة تحميل الموقع على هذه الأجهزة.

طريقة جعل الموقع متوافق مع الاجهزة:

هناك العديد من الخطوات التي يمكن اتباعها لجعل الموقع متوافقًا مع الأجهزة المختلفة، ومن أهم هذه الخطوات:

1- استخدام تصميم متجاوب (Responsive Design): حيث يتم تصميم الموقع ليتكيف تلقائيًا مع حجم شاشة الجهاز المستخدم.

2- استخدام صور متجاوبة: يجب استخدام صور عالية الجودة ومتجاوبة مع حجم الشاشة المستخدمة للعرض، وذلك باستخدام تقنيات تحسين الصور مثل تغيير حجم الصور وضغطها وتحسين جودتها.

3- استخدام الخطوط المناسبة: تجنب استخدام الخطوط غير القابلة للقراءة على الأجهزة المحمولة.

4- تحسين سرعة تحميل الموقع: وقد ذكرنا بالفقرة السابقة أهمية سرعة تحميل الموقع للسيو ، وبنفس الوقت فإن السرعة المنخفضة ستؤدي إلى انتهاء مدة الاتصال وعدم تحميل الصفحة بالشكل الصحيح.

5- اختبار الموقع على الأجهزة المختلفة: يجب اختبار الموقع على جميع احجام شاشات الأجهزة  وعلى متصفحات مختلفة.

6- توفير نسخة مناسبة للأجهزة المحمولة: يجب توفير نسخة مناسبة للأجهزة المحمولة من الموقع والتي تتضمن تصميم مخصص لهذه الأجهزة.

3-وجود شهادة حماية للدومين:

شهادة SSL (Secure Sockets Layer Certificate) تعتبر فعلا هامة لتحسين تصنيف موقعك في محركات البحث(S.E.O) لأسباب عديدة من بينها: 

1- زيادة الأمان: توفر شهادة SSL طبقة إضافية من الأمان عن طريق تشفير البيانات المرسلة والمستلمة بين الموقع وزائر الموقع.

2- تحسين تصنيف الموقع في محركات البحث: تعتبر شهادة SSL إحدى المعايير التي يتعامل معها محرك البحث في تحديد ترتيب الموقع في صفحات نتائج البحث.

3- إثبات هوية الموقع: يعتبر امتلاك شهادة SSL بأنها دليل على أن الموقع يعمل بشكل شرعي وأن صاحبه قد قام بالتحقق من هويته وأن الزوار يتواصلون مع الموقع الذي يقدم نشاطًا حقيقيًا وموثوقًا به.

4-الاشتراك ب Google Search Console :

جوجل سيرش كونسول هي أداة مجانية تقدمها جوجل لأصحاب المواقع، وتهدف إلى مساعدتهم في تحسين أداء مواقعهم في نتائج محركات البحث. 

يتيح جوجل سيرش كونسول للمستخدمين عرض بيانات حول الأداء الموقع والتحكم في كيفية ظهور صفحات الموقع في نتائج البحث.

وتتيح لهم معرفة المشاكل التقنية التي يواجهها الموقع وتحديدها، وإصلاحها لتحسين تصنيف الموقع في نتائج البحث.

أهمية Google Search Console للسيو


5-انشاء ملف Sitemap لتحسين السيو التقني Technical SEO:

ملف السايت ماب هو ملف يحتوي على قائمة بجميع صفحات موقع الويب المختلفة، والتي يتم تقديمها لمحركات البحث. يستخدم ملف السايت ماب لتسهيل عملية فهرسة الموقع من قبل محركات البحث، حيث يساعد في إظهار جميع الصفحات المتاحة على الموقع بشكل أسرع.

أن ملف السايت ماب يسهل عملية التصفح داخل الموقع لدى المستخدمين، حيث يمكن لهم الاطلاع على جميع صفحات الموقع بسهولة.

يمكن إنشاء ملف السايت ماب بشكل يدوي باستخدام برمجيات خاصة، أو تلقائيًا من خلال استخدام أدوات وموارد متاحة عبر الإنترنت، ويجب إضافته إلى ملف robots.txt الخاص بالموقع لإشعار محركات البحث بوجوده.

مزيد من المعلومات حول خرائط الموقع

6-انشاء ملف robots :

ملف robots.txt هو ملف يتم وضعه في جذر موقع الويب ويحدد لمحركات البحث ما إذا كانت صفحات الموقع متاحة للزيارة من قبل محركات البحث أو لا.

بمعنى آخر، يعمل ملف robots.txt على تحديد الصفحات التي يجب لمحركات البحث الدخول إليها والصفحات التي يجب تجاهلها.

يستخدم ملف robots.txt كوسيلة للحد من كمية البيانات التي يتعين على محركات البحث جمعها من موقع الويب، ويمكن استخدامه أيضًا لإخفاء صفحات معينة من الفهرسة.

مقدمة من غوغل تشرح آلية عمل ملف الروبوتس

7- التخلص من المحتوى المكرر للسيو:

المحتوى المكرر يشير إلى وجود نفس المحتوى على صفحات مختلفة داخل الموقع، أو وجود محتوى متطابق مع محتوى موجود على مواقع ويب أخرى.

ويعد المحتوى المكرر من المشاكل الشائعة التي تواجه جهود السيو، حيث يؤثر سلبًا على تصنيف الموقع في نتائج محركات البحث.

وبالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يتم تفسير المحتوى المكرر على أنه محاولة للاحتيال على محركات البحث، وقد يؤدي ذلك إلى تخفيض تصنيف الموقع بشكل كبير أو حتى حظر الموقع بالكامل.

لذلك، يجب أن يكون المحتوى فريدًا وأصليًا، ويجب الحرص على عدم تكرار المحتوى داخل الموقع أو نسخه من مواقع أخرى.

وقد ذكرنا هذه المعلومات بشكل موسع في مقالة السيو الداخلي، يمكنك الإطلاع على سياسات المحتوى غير المرغوب فيه من غوغل

طريقة التخلص من المحتوى المكرر:

يمكن اتباع عدة خطوات للتخلص من المحتوى المكرر وتحسين سيو الموقع، وهي كالتالي:

1-استخدام أدوات فحص التشابه: يمكن استخدام برامج وأدوات متاحة على الإنترنت لفحص التشابه بين المحتوى والتأكد من عدم وجود محتوى مكرر.

2-إعادة صياغة المحتوى: يجب إعادة صياغة المحتوى وإضافة تفاصيل جديدة ومفيدة لزيادة الأصالة والتميز في المحتوى والحد من التشابه.

3-حذف المحتوى المكرر: يجب حذف المحتوى المكرر بشكل كامل من الموقع.

4-إضافة روابط canonical: يمكن إضافة روابط canonical للصفحات المتعددة التي تحتوي على نفس المحتوى، وهذا يساعد محركات البحث في التعرف على الصفحة الأصلية وتفادي التشابه.

5-إنشاء ملف robots.txt: يمكن إنشاء ملف robots.txt لتحديد الصفحات التي يجب تمريرها عبر محركات البحث والتي يجب تجاهلها، بما في ذلك الصفحات المكررة.

6-استخدام خصائص "noindex" و "nofollow": يمكن استخدام خصائص "noindex" و "nofollow" لتحديد الصفحات التي لا يجب أن تظهر في نتائج البحث والروابط التي لا ينبغي متابعتها من قبل محركات البحث.

7-تحديث الموقع بانتظام: يجب تحديث الموقع بانتظام وإزالة المحتوى المكرر عند العثور عليه، وإضافة محتوى جديد وأصلي بشكل منتظم.

العمل على إنشاء محتوى مفيد وموثوق

8-اصلاح مشكلة الروابط المعطلة الخارجية والداخلية:

تعتبر مشكلة الروابط المعطلة، سواء كانت داخلية أم خارجية، مشكلة سيئة لإستراتيجية تحسين محركات البحث للموقع.

وتظهر هذه المشكلة عندما تحل بعض المشاكل التقنية في الموقع، وبالتالي يتم حذف الصفحة المرتبطة بالروابط أو يتم تغيير عنوان URL الخاص بها.

اصلاح مشكلة الروابط المعطلة الخارجية والداخلية


- المشكلة مع الروابط الداخلية

يؤثر الروابط الداخلية المعطلة على تجربة المستخدم والرؤية العامة للموقع، وفي كثير من الحالات، يمكن أن تؤدي الروابط الداخلية المعطلة إلى خسارة صفحات مهمة، أو تمويه بعض المحتوى الجيد في الموقع.

لذلك فمن المهم العمل على المحافظة على جودة الروابط الداخلية والتأكد من أنها تعمل بشكل صحيح وإجراء التحديثات اللازمة في وقت مناسب.

- المشكلة مع الروابط الخارجية

يؤثر الروابط الخارجية المعطلة على ترتيب الموقع في محركات البحث بشكل مباشر، حيث يعتبر عمل اتصالات تقنية فاشلة من خلال الروابط الخارجية مؤشرًا على ضعف الموثوقية.

وهذا سيؤدي بدوره إلى خفض تقييم محركات البحث لموقع المرتبط بهذه الروابط.

من الضروري أن تقوم بفحص منتظم للروابط الداخلية والخارجية على الموقع وإصلاح الروابط المعطلة أو حذفها (في حالة عدم وجود صفحات مقابلة).

ستجد شرح اوسع للروابط الخارجية في مقالة السيو الخارجي 

9-تحسين تجربة المستخدم على الموقع:

تحسين تجربة المستخدم (UX) على الموقع يعد من أهم أولويات السيو، حيث يمكن أن يؤثر ذلك بشكل كبير على تصنيف الموقع في نتائج محركات البحث. 

ومن خلال تحسين تجربة المستخدم، يمكن زيادة عدد الزوار وتحسين معدل التحويل.

إليك بعض الطرق لتحسين تجربة المستخدم على الموقع:

بعض الطرق قد ذكرناها بالفقرات السابقة كالسرعة والتصميم ،لذلك انتبه لهذه النقاط جيداً.

1- تبسيط التصميم وتنظيم المحتوى بطريقة سهلة الفهم.

2- تحسين سرعة التحميل.

3- استخدام تصميم استجابي متوافق مع الهواتف المحمولة والأجهزة اللوحية.

4- تنظيم المحتوى، وجعله سهلاً للقراءة والتصفح.

5- تحسين تجربة التنقل: ينبغي جعل عملية التنقل داخل الموقع سهلة ومريحة، حيث يجب أن يكون القائمة الرئيسية واضحة والروابط مرتبة بشكل صحيح.

6- استخدام الصور والفيديوهات بشكل مناسب لجعل الموقع أكثر جاذبية وتفاعلية.

7- ينبغي كتابة المحتوى بطريقة سلسة وسهلة الفهم، وتحسين النصوص واستخدام العناصر المناسبة لجعلها أكثر وضوحًا وجاذبية.

8- ينبغي التركيز على المحتوى الذي يشجع على التفاعل مع المستخدم، مثل نماذج الاتصال والتعليقات والمنتديات.

9- من المهم اختبار تجربة المستخدم باستمرار، وجمع الملاحظات والتعليقات من المستخدمين لتحسين التصميم والوظائف.

الخاتمة والمراجع لمقالة السيو التقني Technical SEO :

في الخاتمة يجب التذكير بجعل تصميم الموقع بسيط ومتجاوب، وتخلص من اكواد البرمجة غير الضرورية لأن ذلك سيفيد بزيادة السرعة ،ويتوافق مع شاشات الأجهزة.

ركز دائماً على الاستضافات التي تلبي كامل احتياجات الموقع وخاص من ناحية اتساعه للزوار.

لا تسرق المحتوى وتكرره فهذا احتيال تعاقب عليه جميع محركات البحث.

لاتنسا متابعة موقعنا طريقة وقناتنا على اليوتيوب طريقة، ستجد فيه كورسات سيو شاملة وكورسات ربح من الانترنت مجربة .
الحفاظ على تحسين موقعك الإلكتروني ليكون متوافقًا مع محرّكات البحث

tarecka
بواسطة : tarecka
كاتب مقالات و محرر لدى عدة مواقع لدي خبرة واسعة في انشاء المواقع و ارشفتها في محركات البحث و كتابة المقالات فيما يتوافق مع ال seo أعمل في عدة شركات ككاتب مقالات وخبير سيو أهمها موقع شركة ويب مود الشهير بأعمال تصميم المواقع و المتاجر الالكترونية طريقة
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-